لماذا الدراسه في جورجيا

الدراسة في جورجيا
المركز الوطني لتحسين جودة التعليم NCEQE
على مدار العقدين الماضيين ، أحدثت جورجيا تغييرات كبيرة في نظام التعليم العالي ، ولكن تم التركيز بشكل رئيسي في العام الماضي على إصلاح ضمان الجودة وجوانب تدويلها. لقد تم إحراز تقدم كبير في هذا الصدد.
يهدف المركز الوطني لتحسين جودة التعليم NCEQE ، وهو المسؤول عن تحسين نوعية التعليم في البلاد ، إلى توثيق التعاون مع المؤسسات الدولية العاملة في مجال التعليم والمشاركة في الشبكة الأكاديمية الدولية.

في عام 2014 ، حصل المركز الوطني لتحسين جودة التعليم على سمة الجمعية الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA).

في عام 2018 ، أطلقت المركز عملية العضوية الكاملة لـ ENQA والتي تم إعلانها كهدف استراتيجي للمركز وتتوخى عملية التنفيذ في خطة العمل المعتمدة للفترة 2018-2019.

في عام 2018 وأيضا تقدمت المركز الوطني لتحسين جودة التعليم بطلب إلى الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) والنتيجة هي حصوله بالفعل على الاعتراف من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي WFME وهي تعتبر اول وكالة اوربية حصلت على الاعتراف فيها.

لماذا جورجيا؟
يعد التعليم في جورجيا مصدر جذب لكثير من الطلبة الأجانب وخاصة الطلبة القادمين من الهند وباكستان والدول العربية مثل الطلبة القادمين من العراق وسوريا ومصر واليمن والسعودية واليمن والإمارات والكويت وموريتانيا والسودان مؤخراً وقطر وعمان وبعض البلدان المختلفة نظرا لسهولة الدخول الى البلاد وسهولة القبول في الجامعات وانخفاض التكلفة مقارنة بالدول المجاورة والاوربية .

تعتبر جورجيا مصدر جذب لكثير من الطلبة حول العالم بسبب تكاليف المعيشة المناسبة قياساً بالدول الأوربية وتوفر كافة الخدمات والمتطلبات لدى المقيم في جورجيا من شبكات الاتصال والإنترنت والمواصلات حيث توجد في العاصمة تبليسي العديد من محطات المترو والتي تغطي معظم مناطق العاصمة وأيضا حافلات لنقل الركاب وباصات صغيرة ناهيك عن توفر خدمات الغاز والكهرباء وقلة تكلفتها .

فضلا من أن الشعب الجورجي شعب كريم و بسيط ومحب للأجنبي حيث تجد السلاسة والبساطة في التعامل بعيداً عن العنصرية , والجدير بالذكر أن تبليسي تعتبر مدينة منفتحة على الثقافات وذلك بسبب تعايش مختلف الأعراق والأجناس – القوقازيين والروس والأذربيجانيون والعرب والكرد فضلا عن الأرمن . أعطى لهذه المدينة صبغة حضارية مميزة فضلا عن مؤسسات التعليم الجيدة والتي تلبي طموحات الطالب العربي من حيث الدراسة والتكلفة

مميزات نظام التعليم العالي في جورجيا
انضمت جورجيا في عام 2005 الى النظام الأوربي الموحد الخاص بنظام التعليم العالي المعروف باسم نظام بولونيا ECTS الذي يعتمد على الوحدات الدراسية (ساعات معتمدة) وتقدم ثلاث درجات علمية وهي البكالوريوس والحد الأدنى للساعات الدراسية هي 180 ساعة معتمدة ومدة الدراسة من ثلاثة الى أربعة سنوات اما بالنسبة للماجستير فهي سنتان دراسية والحد الأدنى للساعات الدراسية هي 60 ساعة معتمدة اما بالنسبة لشهادة الدكتوراه عدد الساعات الدراسية لا يقل عن 60 ساعة ومدة الدراسة هي ثلاثة سنوات . اما بالنسبة لتخصصات الطب البشري وطب الاسنان فيسمى البرنامج التعليمي (برنامج دورة طويلة / متكامل) ومدة الدراسة بالنسبة للطب البشري 6 سنوات وعدد الساعات المعتمدة هي 360 ساعة اما بالنسبة لطب الأسنان مدة الدراسة 5 سنوات وعدد الساعات 300 ساعة دراسية وشهادة برامج الدورة الطويلة والمتكاملة هي معادلة لشهادة الماجستير.